Kmag 




قول اليوم
ليس من شأن الله أن يلهم رغبات يستحيل تطبيقها. القديسة تريزا الطفل يسوع


الإسم والشهرة:

البريد الالكتروني:

  

الخبر السار
الله يحبني من السهل أن نقول: الله يحبّنا. نحن نقول ذلك كلّنا. إنما هل كلّ واحد منا قادر أن يقول: "أنا أكيد أنّ الله يحبّني؟" إنّه ليس من السهل أن نقول ذلك. إنما إنها الحقيقة. إنه تمرين مفيد يمكن أن يقوم به كل شخص منا بأن يقول: إنّ الله يحبّني. إنها جذور ضمانتنا، أساس الرجاء...هل الله يحبني حتى في هذه الظروف الصعبة؟ نعم الله يحبني... حتى عندما ارتكب هذا العمل السيء... الله يحبني! (البابا فرنسيس)

مقالات
ما هي أشهر أمراض الشيخوخة النفسية والجسدية؟
'الخطى نحو المستقبل من خلال اكتشاف مواهب المسنين ومساهماتهم ومشاركاتهم في المجتمع' هذا هو موضوع عام 2017 في اليوم الدولي للمسنين.
إذ يرتكز احتفال هذا العام على إشراك المسنين في أسرهم والمحيط الاجتماعي وأيضاً توسيع نطاق تلك المشاركات. ويركز احتفاء هذا العام على السبل الممكنة لدعم مشاركات المسنين دعماً كاملاً وفعالاً وبما يتوافق مع حقوق وحاجات المسنين.
ويبرز احتفال هذا العام الرابط القائم بين اكتشاف مواهب المسنين من جهة وتحقيق تنفيذ أهداف جدول أعمال 2030 وخطة عمل مدريد الدولية بشأن الشيخوخة من جهة أخرى. وتجدر الإشارة إلى خطة عمل مدريد الدولية التي تمر حالياً بعملية استعراض ثالث وتقييم.
تقدم العمر هو أمر طبيعى يمر به الإنسان ولكن هناك بعض التغيرات التي تطرأ على الصحة الجسدية والنفسية، مما يؤدى إلى الإصابة بمجموعة من الأمراض تسمى "أمراض الشيخوخة"، وهي عبارة عن تغير فيزيولوجى نتيجة التحول الذى يطرأ على أنسجة وخلايا الانسان، وفى اليوم العالمى للمسنين تعرف على أشهر أمراض الشيخوخة فى المستقبل وذلك حسب ما ذكره الموقع الأمريكى "everydayhealth".

-مرض القلب، وهو من أخطر الأمراض التي تصيب كبار السن وخصوصاً بعد سن الخمسين مثل قصور القلب وانسداد الشرايين وتصلب الشرايين والجلطة والأزمات القلبية، ما يؤدى إلى تدهور الصحة.

-التهاب المفاصل والروماتويد وهو من أشهر الأمراض التي تصيب كبار السن وتؤدى إلى مشاكل فى المفاصل والعظام قد تؤدى إلى العجز.

-الزهايمر، وهو مرض النسيان كما يطلقون عليه وهو عبارة عن اضطرابات فى الذاكرة تصيب كبار السن بالنسيان المستمر وعدم تذكر الأهل والأصدقاء والأبناء.

- مرض السكري، من الأمراض المنتشرة بين كبار السن وتؤدى الى مشاكل عديدة فى المستقبل قد تؤدى إلى بتر أصابع اليد والقدم وبتر الساقين فى بعض الأحيان.

-الإمساك، فى الغالب هو مرض يصيب الكبار والصغار ولكن منتشر بين كبار السن بشكل ملحوظ وذلك نظرا لضعف عضلات القولون أو انسداده وضعف الأمعاء وعدوى الجهاز الهضمي .

-التبول اللإرادى، وهو عدم التحكم فى عضلات الجسم وذلك بسبب ضعفها وتقدم السن.

-التهابات اللثة والأسنان المتكررة التى قد تؤدى إلى النزيف بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية.

-ضعف السمع، فمع تقدم السن يتعرض جسم الإنسان لتغيرات عديدة فى الأذن تؤدى إلى الالتهابات وضعف السمع.

-ضعف البصر، وهى من المشاكل المعروفة بين كبار السن وهى عدم وضوح الرؤية وضعف عضلات العين وارتخاء الجفن العلوى لها.

- الاضطرابات النفسية وإصابتهم أيضاً بالقلق والخوف وفقدان الأمل من الحياة.

-مرض السرطان بجميع أنواعه من المشاكل التى تهدد حياة المسنين بالخطر مثل سرطان ( القولون ،الثدى ،المعدة ، الدم ، الكبد)

-أمراض الجهاز التنفسي وهى تعتبر من الأمراض المزمنة مثل الانسداد الرئوي وهو من أكثر مسببات الوفاة بين المسنين.

-هشاشة العظام، تؤدى إلى كسر فى المفاصل وضعف عام فى الجسم.

-الشلل، وهنا يحتاج المسن لرعاية صحية دقيقة حتى لا يؤدى إلى مضاعفات أخرى.

-السمنة وهى من أخطر الأمراض التي يصاب بها كبار السن وتؤدى إلى أمراض كثيرة مثل القلب والسكري والسرطان.

-الاكتئاب، نظراً لتغيرات الشكل والجسم وتدهور الصحة يصاب المسن باكتئاب شديد

-فقر الدم، نتيجة للضعف وسوء التغذية.