Kmag 




قول اليوم
ليس من شأن الله أن يلهم رغبات يستحيل تطبيقها. القديسة تريزا الطفل يسوع


الإسم والشهرة:

البريد الالكتروني:

  

الخبر السار
الله يحبني من السهل أن نقول: الله يحبّنا. نحن نقول ذلك كلّنا. إنما هل كلّ واحد منا قادر أن يقول: "أنا أكيد أنّ الله يحبّني؟" إنّه ليس من السهل أن نقول ذلك. إنما إنها الحقيقة. إنه تمرين مفيد يمكن أن يقوم به كل شخص منا بأن يقول: إنّ الله يحبّني. إنها جذور ضمانتنا، أساس الرجاء...هل الله يحبني حتى في هذه الظروف الصعبة؟ نعم الله يحبني... حتى عندما ارتكب هذا العمل السيء... الله يحبني! (البابا فرنسيس)

مقالات
حكايات وأسرار لعيد الشعر الطويل في الصين...لنكتشفها معاً!
احتفلت بلدة هوانج لوه بمنطقة قوانجشي وهي ذاتية الحكم، بعيدِ "الشعر الطويل" وهو مهرجانٌ سنوي من التقويمِ القمري الصيني.

ويعدُ شعرُ الفتيات لدى "قومية ياو العرقية"، شيئًا مقدساً ولا يُسمحُ لهُنَّ بقص شعرهِنَّ سوى مرةٍ واحدة فقط خلالَ حياتِهِنَّ، في عيد ميلادِهنَّ الثامن عشر عندما تصبحُ الفتاةُ جاهزةً للزواج. فتحتفظ حينها جدةُ الفتاة بخصلةِ الشعر المقصوصة، لحين موعدِ زواج حفيدتها لتقدم خصلة الشعر كهديةٍ للزوج.

وعادةً ما تحافظُ النساء من جماعة ياو العرقية على شعرهِنَّ ملفوفاً تحتَ غطاءٍ للرأسِ طوالَ السنة ولكن خلال المهرجان تتمكن من فكِ قيودِ شعرهِنَّ، ويتجمعنَ معاً على طولِ النهرِ لتمشيطِ خصلاتِ شعرهنَّ، وهن ينشُدن الأغاني في سعادة.

يُذكر أن متوسط طول شعر فتيات القرية يبلغ نحو 2.3 متر، وبحسب تقاليد القرية، كان لا يُسمح للنساء المحليات بالظهور بشعرٍ فضفاض في الأماكن العامة، نظرًا لكونه أمرًا من حق الزوج فقط، لكن الأوضاع تغيرت في الثمانينيات بسبب التدفق السياحي المتزايد، واعتُبر الشعر الطويل والصحي لنساء القرية، من العوامل السياحية الجذابة ومصدر دخل أساسي.

وحتى اليوم تتمتع القرية بتوافد أعداد كبيرة من السيّاح سنوياً، لحضور استعراضات خاصة لنساء ياو وهُنَّ يرقصن ويغنين بشعرهِنَّ الطويل، ومع ذلك لا يُسمح سوى للنساء المتزوجات فقط من أداء مثل تلك العروض، حيث تحافظ الفتيات غير المتزوجات على شعرهِنَّ ليكون الزوج أول من يَراه.

ويكمن السر وراء طول وصحة شعر نساء القرية استخدامهنَّ لمياه النهر المتبقية بعد شطف الأرز لغسل الشعر، ولا يستخدمن الشامبو على الإطلاق.
أما بالنسبة لتسريحات نساء القرية فهي تُشير إلى بعض الوضع الاجتماعي. على سبيل المثال، إذا رأيت امرأة لديها كعكة شعر فوق الجبين، فهذا يعني أن لديها أطفال، إذا كان شعرها بطريقة ملفوفة حول رأسها ببساطة، فهي لم تُرزق بالأطفال حتى اليوم.

ريتا بريدي