Kmag 




قول اليوم
ليس من شأن الله أن يلهم رغبات يستحيل تطبيقها. القديسة تريزا الطفل يسوع


الإسم والشهرة:

البريد الالكتروني:

  

الخبر السار
الله يحبني من السهل أن نقول: الله يحبّنا. نحن نقول ذلك كلّنا. إنما هل كلّ واحد منا قادر أن يقول: "أنا أكيد أنّ الله يحبّني؟" إنّه ليس من السهل أن نقول ذلك. إنما إنها الحقيقة. إنه تمرين مفيد يمكن أن يقوم به كل شخص منا بأن يقول: إنّ الله يحبّني. إنها جذور ضمانتنا، أساس الرجاء...هل الله يحبني حتى في هذه الظروف الصعبة؟ نعم الله يحبني... حتى عندما ارتكب هذا العمل السيء... الله يحبني! (البابا فرنسيس)

أخبار
لقاء توعوي في مستشفى هيكل طرابلس في اليوم العالمي للسرطان
2019-2-6
نظمت إدارة "مستشفى ألبير هيكل" وفي مناسبة "اليوم العالمي للسرطان" لقاء توعويا تحت عنوان "كلنا معرضين للسرطان كيف فينا نكشفه عبكير؟" في قاعة مركز الصفدي الثقافي في طرابلس وفي حضور حشد من الأطباء ومسؤولي الجمعيات الطبية والأهلية.

المصري
وأكدت مسؤولة قسم العلاج الكيميائي في المستشفى الدكتورة نسرين المصري أن "الجميع معرض للسرطان ما يفرض على المؤسسات الصحية دورا كبيرا يتخطى تقديم العلاج وإجراء الفحوصات الى تقديم التوعية والإرشاد".

ابي رافع
وتحدثت الدكتورة ليز أبي رافع المديرة الطبية، فأضاءت على أمراض السرطان الذي يتزايد سنة بعد سنة عند الرجال والنساء وكلفة علاجه بمختلف انواعه، وأسعار الأدوية المتوفرة في الأسواق، ودعت الجميع الى إجراء الكشف المبكر".

المقدم
وتحدث الدكتور وليد المقدم فأكد أن "مرض السرطان غير معد ولم يحدث أن إنتقل من مريض الى آخر"، معرفا "مرض السرطان بأنه مصطلح يشمل مجموعة من الأمراض قد تصيب أي عضو في الجسم". وعدد طرق الوقاية منه.

كما وتحدثت الدكتورة منى الأيوبي عن سرطان الثدي مشيرة الى انه "أخطر سرطان يصيب النساء من حيث المكان والوفيات، ويعتبر أكثر السرطانات شيوعا"، مؤكدة وجوب "المواظبة على الفحص الذاتي للثدي شهريا".

وتكلم الدكتور حسن خضر عن سرطان البروستات معرفا به وهو من السرطانات الشائعة عند الرجال ويظهر عادةً بعد سن الستين وتزيد نسبته بصورة كبيرة بعد سن الثمانين. وتحدث عن أعراضه.

وتحدث الدكتور عبد الفتاح الخير عن سرطان الإمعاء (القولون والمستقيم) مشيرا الى أعراضه، وأشار الى أن "منظار القولون يساعد الطبيب على إيجاد لحميات أو أورام وأخذ عينات منها كما ويمكن إزالة أي نمو غير طبيعي".

إعتبرالدكتور دافيد وهبي أن "سرطان عنق الرحم مشكلة تصيب أيضا الكثير من السيدات في العالم وهو ثاني أكثر أنواع السرطان إنتشارا بين السيدات الأصغر من 45 سنة ويحتل المركز الثالث بعد سرطان الثدي والرئتين في ترتيب أسباب الوفاة بين السيدات".

وتحدث الدكتور كوستي خير عن كشف السرطان بواسطة الرنين المغنطيسي شارحا لتفاصيل الآلات الحديثة التي تستعمل في المستشفى وبخاصة الـ Scanner وIRM التي تتم بواسطتها معرفة الخلايا السرطانية بصورة واضحة".

وتناولت الدكتورة ملك نابلسي الفحوص المخبرية المطلوبة للكشف المبكر عن السرطان وأشارت الى "تكاثر الخلايا السرطانية في الجسم إذا لم يتم الكشف المبكر عنها". وتطرقت الى العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

وقدمت وداد الأيوبي شهادة حية عن تعرضها لمرض السرطان وسبل شفائها منه بنتيجة الكشف المبكر.
وجرى سحب القرعة حيث تم تقديم جوائز إلى الحاضرين هي عبارة عن قسائم مجانية لفحوص مخبرية وصور شعاعية للسيدات والرجال.